تم إطلاق CentOS في أواخر عام 2003

تم إطلاق CentOS في أواخر عام 2003



تم إطلاق CentOS في أواخر عام 2003 ، وهو مشروع مجتمعي يهدف إلى إعادة بناء الكود المصدري لـ Red Hat Enterprise Linux (RHEL) إلى توزيع Linux قابل للتثبيت وتوفير تحديثات الأمان في الوقت المناسب لجميع حزم البرامج المضمنة. لوضع أكثر صراحة ، CentOS هو استنساخ RHEL. الفرق الفني الوحيد بين التوزيعتين هو العلامة التجارية - CentOS تستبدل جميع العلامات التجارية والشعارات من Red Hat بعلاماتها الخاصة. ومع ذلك ، فإن العلاقات بين Red Hat و CentOS تظل ودية وأن العديد من مطوري CentOS على اتصال نشط مع Red Hat أو حتى يستخدمونها مباشرة.

غالبًا ما يتم اعتبار CentOS بمثابة توزيع خادم موثوق. يأتي مع نفس المجموعة من حزم نواة Linux وحزم البرامج التي تم اختبارها جيدًا ومستقرة والتي تشكل أساسًا لوالده ، Red Hat Enterprise Linux. على الرغم من كونه مشروعًا مجتمعيًا يديره متطوعون ، إلا أنه اكتسب شهرة لكونه بديلًا قويًا ومجانيًا لمنتجات الخوادم الأكثر تكلفة في السوق ، لا سيما بين مسؤولي نظام Linux ذوي الخبرة. تعتبر CentOS مناسبة أيضًا كحل مكتبي للمؤسسات ، خاصةً حيث يُفضل الاستقرار والموثوقية والدعم طويل المدى على أحدث البرامج والميزات. مثل RHEL ، يتم دعم CentOS مع حوالي 7-10 سنوات من تحديثات الأمان.

على الرغم من ميزاته ، قد لا يكون CentOS هو الحل الأفضل في جميع سيناريوهات النشر. يجب على المستخدمين الذين يفضلون التوزيع باستخدام أحدث تقنيات Linux وأحدث حزم البرامج البحث في مكان آخر. لا يتم إصدار إصدارات CentOS الرئيسية ، التي تتبع إصدار RHEL ، إلا كل سنتين إلى ثلاث سنوات ، بينما تميل الإصدارات "نقطة" (على سبيل المثال 5.1) إلى الوصول إلى فترات زمنية تتراوح بين 9 و 12 شهرًا. لا تحتوي إصدارات النقاط عادةً على أي ميزات رئيسية (على الرغم من أنها تتضمن أحيانًا دعمًا لأجهزة أحدث) وقد يتم تحديث عدد قليل فقط من حزم البرامج إلى إصدارات أحدث. تظل Linux kernel ، والنظام الأساسي ومعظم إصدارات التطبيقات على حالها ، لكن في بعض الأحيان قد يتم توفير إصدار أحدث من حزمة برامج مهمة (مثل LibreOffice أو Firefox) على أساس تجريبي. كمشروع جانبي ، تقوم CentOS أيضًا بإنشاء حزم محدثة لمستخدمي توزيعاتها ، ولكن المستودعات التي تحتوي عليها لا يتم تمكينها افتراضيًا لأنها قد تنقطع عن التوافق الرئيسي

Share
Disclaimer: Gambar, artikel ataupun video yang ada di web ini terkadang berasal dari berbagai sumber media lain. Hak Cipta sepenuhnya dipegang oleh sumber tersebut. Jika ada masalah terkait hal ini, Anda dapat menghubungi kami disini.

LATEST ARTICLES

Post a Comment